مواضيع مهمة

عن المدونة

من التراث

حرف تقليديه

البوم صور

الأحد، 24 فبراير 2013

"الكاراكو" يحكي اصالة المرأة العاصمية





تختلف الالبسة التقليدية الجزائرية من منطقة لاخري فكل منطقة تتميز بطابع معين حيث يعتير لابسهن بمثابة هوية ومن اكثر الملابس التقليدية شهرة في الجزائر هو" الكاراكو"


و الكاراكو لباس تقليدي جزائري خاص بالمرأة العاصمية (الجزائر العاصمة) وهو يعكس عادات وتقاليد هذه المنطقة واصالة المرأة العاصمية لا تتكمل في المناسبات و الاعراس الا بهذا اللباس.


فقد احتفظ الكاراكو علي مكانته المتميزة منذ القديم ولانه بمثابة رمز وميزة لنساء العاصمة فقد حاولن المحافظة علي هذا التراث مع تطوريه بما يناسب ازياء العصر.


ويتكون الكاراكو علي قطعتين منفصلتين:

القطعة الاولي: وهي "الكنزة" التي تكون مزخرفة ومطرزة بخيوط خاصة اما بالمجبود او الفتلة....وكلها تكون بطرق يدوية وعادة تكون هذه القطعة من قماش القطيفة وهو الكاراكو الاصلي حسب نساء العاصمة.


اما القطعة الثانية: في السروال ويسمي "سروال شلقة" الذي يكون ضيق عند الخصر وعريض من الاسفل مع فتحة من الجنبين وعادة تكون الفتحة فوق الركبة بقليل اما القماش فهو يكون من الحرير ولا تكون عليه اي تطريز

ومن عادات نساء العاصمة ايضا هو تغطية الرأس بخمار حريري مطرز يسمي بـ"محرمة الفتول" وينتهي هذا الخمار بخيوط متدلية مظفورة ويكون لونها عادة ذهبي او فضي


 




إرسال تعليق

 
copyright © 2013 magique algerie
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates